التعدين وصناعة البيتكوين

تعدين بيتكوين او صناعة البيتكوين ، لفظ انتشر بشكل واسع على نطاق معاملات العملات الرقمية. مقالتنا اليوم تتحدث عن ماهية هذه العملية ، بشرح مفصل وموسع مع توضيح للعلاقة بينها وبين انتاج البيتكوين.

تعدين بيتكوين

لقد تكلمنا بشكل سطحي في مقالة البيتكوين عن عملية التعدين , و سنقوم بتوسيع شرحنا مع تبيان بعض المصطلحات والمفاهيم الضرورية لاي مستثمر في هذه العملة. التعدين هنا في الاصل اسم مغلوط لعملية انتاج البيتكوين, فالتعدين او التنقيب هو الحفر و الاستخراج و خير مثال هو التنقيب عن الذهب. اما تعدين بيتكوين فهو ما اشبه بالتحقق من عمليات تحويل الارصدة بين المحافظ الالكترونية. و بهذه الطريقة يصبح عمل المعدنين اشبه الى عمل صرافي البنوك الذين يكون دورهم التقليدي هو فحص الشيكات و عمليات التحويل.

البيتكوين عملة لامركزية, و بالتالي لاتخضع لشروط اي بنك آخر, كل عملية بيع وشراء بين الحسابات يتم تسجيلها في سجل عام يسمى block Chain , هذا السجل قد تم اصداره مع انطلاقة العملة و يتم تجديده باستمرار عبر عملية التعدين. عند اي معاملة بيع او شراء للبيتكوين بين المحافظ يتم مشاركة مفتاح الحساب, وهو ما اشبه بعنوان يوجه البائع للحساب الخاص بالمشتري…

العملية ككل هي تنازل لملكية قدر معين من البيتكوين لحساب آخر. عند عملية نقل الرصيد وتفاديا لأي غش او تزوير .يتم انشاء كود خاص بخوارزمية معقدة تحتوي على تأكيد مشفر لعملية الايصال و ان الاموال المرسلة لم يتم استعمالها من قبل , هذا الكود و درجة تشفيره دائمة التغير.. في عالم الرقميات تدعى هذه الرسالة المشفرة بالهاش كود. دور المعدنين هو استعمال ادواتهم لحل التشفيير حيث تختلف هذه الاخيرة حسب قوتها وهذا يقاس بحجم الهاش كود المدخل و المعالج في ادوات التعدين. يمكن تلخيص ماسبق بان عملية تحويل الارصدة بين حسابين يتم تشفيرها باحهزة تعدين بيتكوين خاصة تقوم بالتحقق من لمعاملة التجارية. بعد التحقق تضاف هذه العملية الى السجل العام و تسمى اصطلاحا بكتلة التعدين او الكتلة المضافة. السجل العام دائم التجديد حيث تضاف اليه كتل كل عشر دقائق.

يمكن توضيح عملية نقل الارصدة بين حسابين كالآتي:

تعدين بيتكوين

اول معدن يقوم بحل التشفير و اضافة كتلته الى السجل تتم مكافأته بالبيتكوين,حيث ابتدأت قيمة المكافأة ب 50 بيتكوين و يتم تخفيضها الى النصف كل اربع سنوات. عملية التعدين اصبحت كالتسابق ,طبعا ولأن عدد المعدنين أمسى في ازدياد اصبح التعدين الفردي غير مجدي و هذا لتواجد منقبين يمتلكون آليات ضخمة للتعدين بتكلفات جد كبيرة,و بالتالي التفوق عليهم و حياز المكافأة قد اصبح امرا جد صعب.

تعدين بيتكوين

ولتفادي الخسائر وضمان الفائدة من التعدين, مجموعات خاصة كبيرة تم انشائها هدفها توحيد قوى المعدنين من اجل الضفر بالمكافأة .. هذه المجموعات تدعى بال minning pools .هذه المجموعات اصبحت مستقطب كل مستثمر في عملية التعدين وتتعدد منصات التعدين التي تتعامل بهذا الاسلوب .

ادوات تعدين بيتكوين

كما نوهنا سابقا فالتعدين اسم مغلوط لعملية انتاج البيتكوين, هي ككل عبارة عن عمليات حل تشفير لخوارزميات مختلفة التعقيد. الاداة التي كانت ولاتزال الاكثر استخداما بين المعدنين هي كارت الشاشة graphic card .. الا انه و في السنوات الاخيرة ومع انتشار فكرة التعدين , اصبح القيام بهذه العملية فرديا امر جد صعب مما دفع الكثيرين إما للالتحاق بمجموعات او اقتناء ادوات خاصة اخرى و ربطها مع كارت شاشة قوي للحصول على منصة تعدين قادرة على منافسة المنصات الاخرى.. نذكر من الادوات مايلي :

USB Asic Minner 

تعدين بيتكوينبحجم صغير وسعر منخفض , مع معالج من نوع SHA256 , عادة مايتم ارفاق مجمووعة منه في نفس لوحة USB للحصول على قوة معالجة اكبر .

 

 

 

 

ASIC Bitcoin Minner 

تعدين بيتكوين   يعد من اقوى المعدنات بسرعة تصل الى 3.3 GH , يحتوي على منافد USB من اجل امكانية ربطه بادوات تعدين اخرى لهدف مضاعفة قوة التعدين. سرعة التعدين

 

 

 

كما ان بعض المعدنين وهروبا من مشاكل اقتناء الاجهزة باستمرار, فانهم يشتركون فيما  يسمى بال Private servers .. هي عبارة عن سيرفرات ضخمة تقدم خدمة التعدين دوريا مقابل سعر محدد يقرره صاحب السيرفر .

 

 

 

انتاج البيتكوين | تعدين البيتكوين | ماهي مراحل تعدين البيتكوين

Leave A Comment