ما هو الفرق بين بيتكوين ولايت كوين؟

لا يكاد يختلف إثنين على كون عملتي البيتكوين واللايت كوين هما الأبرز على الاطلاق في سوق العملات الرقمية والمشفرة خاصة من خلال حجم التداولات اليومية التي تشهدها العملتين مقارنة بباقي العملات الافتراضية، وعلى الرغم من هذا يلقى الكثير من المستخدمين صعوبة في معرفة الفوارق بين العمليتين لهذا سنحاول في الأسطر القادمة شرح الفرق بين البيتكوين ولايت كوين.

الفرق في التأسيس

تعتبر البيتكوين هي العملة الافتراضية الأولى في العالم فهي أطلقت في سنة 2009 على يدي ساتوشي ناكاموتو عن طريق كود مصدري مفتوح، هذا الكود أحدث عليه المهندس تشارلز لي بعض الإضافات ليطلق في سنة 2011 عملة اللايت كوين والتي جاءت كعملة بديلة للبيتكوين مما جعل البعض يطلق عليها اسم العملة الفضية.

الفرق في الإنتاج

على العموم تتشابه طريقة إنتاج البيتكوين مع طريقة إنتاج اللايت كوين Litecoin  إلى مدى بعيد، فكلتى العملتين ينتج عن طريق عملية التعدين وبالتحديد من خلال الاستعانة ببطاقة الرسوميات لأجهزة الكمبيوتر إلا أن الاختلاف يكمن في الخوارزمية المتبعة في الإنتاج. عملة اللايت كوين Litecoin   تتميز باستعمال خوارزمية Scrypt والتي يعتبرها الكثيرون مدمجة في الخوارزمية المخصصة لإنتاج البيتكوين والتي تأتي بمسمى SHA-256.

الفرق في كمية وقيمة التداول

بالإضافة إلى الفروقات التقنية بين العملتين هناك أيضا فارق سعر وقيمة التداول فدائما ما حافظة البيتكوين على مرتبة الأغلى بين العملات الافتراضية. ففي الوقت الذي تصل فيه قيمة عملة البيتكوين اليوم ما يعادل 6000 دولار يكاد يصل سعر اللايت كوين إلى 65 دولار. وهذا ربما يرجع إلى أن كون كمية البيتكوين محدودة بـ 21 مليون وحدة على عكس اللايت كوين التي تصل إلى 84 مليون وحدة.

الفرق في التجارة على البيتكوين ولايت كوين

في منصات تداول العملات الرقمية تختلف شروط التداول على البيتكوين وعملة اللايت كوين , غالباً تكون تجارة العملات الرقمية من خلال عقود الفروقات CFD  في منصات تداول العملات الرقمية  تمكنك من الربح من خلال الشراء او البيع بحسب اتجاة الصفقة ,تختلف الشروط في التداول ما بين عملة البيتكوين ولايت كوين, نحن نفضل التعامل مع افضل منصة تداول عملات رقمية مرخصة وتوفر للمتداول متل منصة افا تريد وبها شروط تداول مميزة مختلفة لكلا العملتين  :

البيتكون BTC  رافعة مالية بقيمة  1:20   – لا سبريد منخفض جداً –  واكبر كمية ممكن للشراء او البيع 10 لوت  ( 100 بيتكوين )

لايتكون LTC  رافعة مالية بقيمة  1:10   – لا سبريد منخفض جداً –  واكبر كمية ممكن للشراء او البيع 10 لوت  ( 100 لايتكوين )  .

 بامكانك تجربة تداول البيتكوين او ليتكوين بظروف السوق الحقيقية من خلال الحساب التجريبي الخالي من المخاطر لمدة 21 يوم بشكل مجاني قبل الدخول للاسواق الحقيقية .

بعض الفروق الأخرى

إضافة إلى كل ما سبق ذكره من اختلافات بين البيتكوين واللايت كوين تختلف العملتين في سرعة عملية التصديق فعملة اللايت كوين تعتبر الأسرع مقارنة مع نظيرتها فهي تستغرق دقيقتين فقط للمصادقة على عملية قبول العملة، على عكس البيتكوين التي تستغرق مدة أطول وبالتحديد ما يقارب خمسة دقائق لعملية القبول الواحدة.

وعلى الرغم من كل هذه الاختلافات بين العملتين إلا أنهما تبقيان الأكثر تداولا في الأسواق مما يعكس الفرص التي يمنحانها للمستثمرين. خاصة إذا لاحظنا القفرة الكبيرة التي شهدها البيتكوين في الشهر الأخير من 3700 دولار إلى 6000 دولار. ومع هذا الارتفاع الكبير أصبحت لايتكوين Litecoin تعتبر البديل الأفضل مما يعطي المزيد من الفرص للاستثمار فيها.

احصل على مكافأتك الان

تداول العملات الرقمية مع وسيط مرخص من البنك المركزي وأحصل على مكافأة بقيمة 30% من ايداعك

احصل على مكافأتك الان

اضف تعليقا